مدينة إزمير

مدة الرحلة: يومان
4 رحلات شهريا

هي مدينة تقع غرب الأناضول بتركيا، وتُعَد المدينة الثالثة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في تركيا من بعد اسطنبول وأنقرة وهي ميناء التصدير الأول.

اصل التسمية سميت هذه المدينة بهذا الاسم بناء على تسمية إبن بطوطة للمدينة، وهي مدينة يعود تاريخها إلى العصر الإغريقي، وقد مرت فيها بعدما أنشأها الإغريق العديد من الحضارات والإمبراطوريات لذلك ستجدون فيها الكثيرمن المعالم والشواهد التاريخية التي تركتها تلك الحضارات المتتابعة.

ومن ضمن المعالم الشهيرة في المدينة هناك برج ساعة إزمير، وقلعة كاديفيكالي، وسوق كيميرالتي، ومبنى آسانسور.

توفق هذه المدينة ما بين الحداثة والطبيعة، فستجد فيها الكثير من ناطحات السحاب، والعديد من الأسواق الحديثة، وطرق المواصلات العصرية، ولكن في ذات الوقت يوجد الكثير من الحدائق والمناطق الطبيعية الخلابة، فلم تنتقص المدينة الحديثة من الطبيعة الجميلة بأي طريقة بل أضافت إليها، وتجد فيها الشلالات، والغابات، والبحيرات، والأنهار، وغيرها الكثير.

السياحة في إزمير

منطقة تشيشمي تركيا ازمير

هذه المنطقة الطبيعية من اجمل المناطق السياحية في ازمير فهي تطل على ساحل بحر ايجه.

يتميز شاطؤها بالنقاء وهو من اكثر سواحل تركيا المفضلة لممارسة السباحة والرياضات المائية الاخرى مما جعلها احدى اجمل اماكن السياحه في ازمير تركيا.

صورة8
صورة7

برج الساعة ازمير

يتوسط برج الساعة ساحة كوناك في مدينة ازمير، حيث يعود تاريخ بنائه الى العام 1901.

يعتبر برج الساعة رمزاً للمدينة كونه

بني للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لحكم السلطان عبد المجيد الثاني. يبلغ  ارتفاع برج الساعة 25 مترا.

أما الساعة المثبتة عليه فقدمت كهدية من الإمبراطور الألماني ويليم الثاني، ويعتبر برج الساعة من أهم المعالم في ازمير.

كما يعتبر برج الساعة نقطة جاذبة للسياح لمشاهدة روعة البناء والتقاط الصور التذكارية بجانبه، ولوجود العديد من وسائل الترفيه حوله، حيث سيمكنكم قضاء وقتاً ممتعاً في حديقة أتاتورك المجاورة لبرج الساعة، كما يوجد أيضاً العديد من المطاعم والمقاهي المجاورة لبرج الساعة، والتي تقدم مختلف أنواع المأكولات العالمية.

صورة4

مبنى مصعد ازمير التاريخي

يعتبر مبنى مصعد إزمير التاريخي الذي بني في عام 1907 من أكثر الأماكن المثيرة لزيارتها في مدينة إزمير، فإلى جانب المنظر البانورامي على المدينة وإطلالتها المذهلة على بحر إيجه وخاصة عند غروب الشمس أو في الليل، فإن هناك مطعماً يقدم العديد من الوجبات والمشروبات المتنوعة والمختلفة واللذيذة لزوار هذا المكان الجميل.

يتميز المكان بالمصعد التاريخي فيه، والذي تم إعادة ترميمه في عام 1992 وما زال يعمل حتى اليوم، لذا فإن هذا المكان هو معلم يستحق الزيارة وسوف يمنحك الكثير من الوقت الممتع واللحظات التي لا تنسى.

صورة2
صورة3

متحف ازمير الأثري

متحف تابع لوزارة الثقافة والسياحة التركية يحتوي على العديد من الآثار التاريخية لجميع الحضارات التي سكنت ازمير.
ويعتبر من اهم الأماكن السياحية في ازمير تركيا.

صورة6

جبل التزلج بوزداغ كاياك

يتميز مناخ مدينة ازمير باعتداله ودفئه ولكن بالرغم من ذلك فهي تحوي جبل بوزداغ كاياك من اهم اماكن السياحة في ازمير يقصده السياح للتزلج يدعى جبل بوزداغ حيث يمكنكم هناك الاستمتاع بممارسة رياضة التزلج.

صورة5

محمية جنة الطيور ازمير

وهي حديقة واسعة جداً تقدر مساحتها بحوالي 8 آلف هكتار، تضم اكثر من 500 نوع مختلف من الطيور أهمها طائر الفلامينغو وطيور البجع وغيرها.

كما تستطيع بعد الانتهاء من جنة الطيور، زيارة حديقة الحيوانات في ازمير التي تبعد عنها حوالي 20 دقيقة بالسيارة.

صورة9

حديقة الحيوانات في ازمير:

تبعد حوالي 30 دقيقة عن مركز مدينة ازمير في منطقة تشلي ، كما وتعتبر من إحدى مناطق الجذب السياحية في مدينة ازمير.

تمتد على مساحة 425000 قدم مربع وتحوي على عدد كبير من أنواع الحيوانات المختلفة من الطيور والزواحف والثدييات، فهي تعتبر ملجئ ل 1200 حيوان لأكثر من  120 نوع مختلف.

صورة10

قلعة كاديفيكالي

وهي قلعة كاديفيكالي kadifekale يعود تاريخها الى الحقبة الرومانية، وتقع على قمة جبل

يحمل الاسم نفسه، ما شكل موقعاً استراتيجياً نظراً لإشرافه على معظم اجزاء المدينة  وعلى  خليج ازمير تركيا .

أهم ما يميز هذه القلعة الآن هو النقوش الرومانية والبيزنطية التي تزين جدرانها بشكل واضح، كما يوجد أيضًا قلعة قضيفة التي تعد من أشهر معالم هذه المدينة.

صورة11

مدينة افسس القديمة

تعود جذورها إلى سنة 6000 قبل الميلاد كانت تعتبر المركز التجاري والثقافي للعالم القديم، وتحتضن
بداخلها العديد من البيوت التاريخية وبقايا المسرح الاثري الضخم وساحة عامة و حمامات ومكتبة
سيلوس التاريخية.

 

صورة13
صورة12

قرية شيرينجه

قرية شيرينجه..أو كما تعرف بالمدينة الساحرة، تقع بمدينة أزمير غرب تركيا، وتمتاز بكونها تناسب كافة الميزانيات، فتقضى بها رحلة ممتعة بأقل تكلفة.

صورة16
صورة15

سوق كيميرالتي

يعتبر حي كيميرالتي التاريخي في منطقة كوناك من أشهر الاسواق المحلية القديمة والأثرية في إزمير، وقد بني في القرن السابع عشر خلف الميناء مباشرة وتوسع في القرون اللاحقة، وكانت المحلات الأصلية مصنوعة من الخشب أو الطوب، وبعضها مغطى بالقباب، ويأتي اسم كيميرالتي (بمعنى تحت الأقواس) من حقيقة أن هناك شوارع مغطاة بأقواس فوق جميع المحلات الموجودة في السوق، هذا إلى جانب المتاجر الصغيرة، بالإضافة إلى أنه هناك العديد من النزل أيضاً.

صورة17

حديقة المنتزه الثقافي
كانت الحديقة الثقافية من قبل حياً يونانياً لعدة قرون وقد كان يشمل المنطقة بين حي ألسنكاك وباسمان, ولكنه اليوم حديقة كبيرة وواسعة تشمل مساحات كبيره للركض وركوب الدراجات, كما تضم الحديقة الثقافية متحف ازمير للتاريخ والفن.

صورة18
صورة19

منتزه كوردن

من المتنزهات الشهيرة ذات الشعبية في مدينة أزمير يوجد داخل المتنزه عدد من المقاهي والمطاعم ويوجد مسار مشي كبير يمتد من 5-6 كيلو بداية من رصيف كوناك. يتم تشغيل المسار على طول الطريق إلى محطة القطار ألسنكاك، حيث يتمتع المكان بإطلالة رائعة على البحر يمكنك الاستمتاع بنسيم البحر العليل مع مشاهدة عدد من معالم المدينة أثناء الجري والمرور على عدد من الساحات الشهيرة بالمدينة.

صورة20